منتدى ملتقى ريــاض اطفال جنوب الرياض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ملتقى ريــاض اطفال جنوب الرياض

اهلا وسهلا بك في منتديات ملتقى رياض اطفال جنوب الرياض


2 مشترك

    تعريف منهج التعلم الذاتي

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 07/01/2013
    الموقع : المملكة العربية السعوديه

    تعريف منهج التعلم الذاتي Empty تعريف منهج التعلم الذاتي

    مُساهمة  Admin السبت فبراير 09, 2013 12:00 am

    [ Idea size=18]
    sunny بسم الله الرحمن الرحيم

    تعريف رياض الاطفال
    قد وضع التربويون في أوربا الأسس الفلسفيه لرياض الأطفال والتي وصلت الى


    أعلى نقطه لها في بيئة التعلم قبل المدرسه على يد


    فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر..


    ان كلمة رياض الأطفال لها معنى :-وهوحديقة الأطفال وتتضمن فكرة ان الأطفال


    مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعنايه الفائقه لتنمو وتزدهر....

    منهج رياض الأطفال
    يقوم منهج رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية :
    - منهج نشاط ذاتي تبنى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والإنطلاق والحرية والإستقلالية والبحث والإكتشاف ، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم .
    - منهج نشاط ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل الى الخارج ، ليتحقق التفاعل بن عناصر أربعة هي ( الطفل ، الخبرة المباشرة وغير المبائرة ، البيئة المحيطة بالطفل والمجتمع ، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف والحنان ) .
    - منهج منوع ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا الى جنب مع التعلم الحر ، ، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية اللاحقة بخطى ثابته .
    - منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للإستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوى العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط الى المركب ، ومن القريب الى البعيد ، ومن المحسوس الى المجرد .
    - منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والإجتماعية في إطار من التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة ، وفي إطار من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين الأنشطة الحرة والمنظمة ، والأنشطة الفردية والجماعية ، والأنشطة الفكرية والترفيهية .
    - منهج تعلم يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .
    - منهج تعلم يؤكد على مبدأ الحرية والإختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب القيام به ، وما يميل إليه ، وما يثير إهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .
    - متهج تعلم يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات الأطفال واستعداداتهم المختلفة ، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل تحقيقا لمطالب النمو المختلفة .
    - منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب بإعتباره أداة الفهم والإدراك ، ووسيلة نموالطفل .

    - منهج تعلم يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
    - والطفل من خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من خلال :
    - حواسه التي هي منافذه للمعرفة .
    - تعامله المباشر مع المواد المحيطة به .
    - حركته ونشاطه ولعبه .
    - تعبيره عن نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم ، يشرح ، يسأل يقد ، يهمس ، يرسم ، يشكل ، يقص ، يلصق ، يجرب ...)
    - التدريب المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان .
    - البحث والإكتشاف .
    - تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران ، الرحلات ، ، التقليد والمحاكاة ، لعب الأدوار ، الحوار والمناقشة ، الإستماع الى القصص ، مشاهدة الأفلام التوضيحية .. ألخ )
    - خبرته المباشرة والواقعية
    منقول
    [/size]
    ميلاف
    ميلاف


    المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 13/01/2013
    العمر : 34

    تعريف منهج التعلم الذاتي Empty التعلم الذاتي

    مُساهمة  ميلاف الأحد فبراير 24, 2013 1:42 am

    اشكرك غاليتي Admin

    على هذا الموضوع الرائع وحبيت اضيف له هذاالاضافات للافاده

    يعد التعليم الذاتي للطفل من أهم الاتجاهات الحديثة في التربية

    التي ترى ضرورة أن يكون الطفل المتعلم مشاركاً إيجابياً في عملية التعليم.

    كما يجب أن يبحث عن المعرفة ويكتشفها بنفسه، ويعتمد أسلوب التعلم الذاتي على البحث والاكتشاف

    الذي حثنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف. وذلك بالتركيز على أسلوب القدوة في التعامل

    واستعمال أساليب التوجيه والمديح الفعال والإقناع.

    ويركز منهج التعليم الذاتي على تنمية القيم الإسلامية ومبادئ الصدق والصراحة وحرية

    الرأي وخدمة النفس والإنتاج والاعتزاز بالذات.


    ولنا في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القدوة الحسنة، فقد كان - عليه الصلاة والسلام -

    يحسن التعامل مع الأطفال ويحرص على تلبية حاجاتهم واحترام رأيهم ويخاطبهم

    في كثير من الأحاديث يأمرهم ويمازحهم).





    . ما هو التعليم الذاتي؟

    هو أن يمارس الطفل العمل بنفسه، تحركه حاجته الذاتية للتعلم،

    وذلك بإتاحة الفرصة للطفل لكي يتعلم بنفسه عن طريق المواد والأدوات والأشياء

    الموجودة حوله والتوصل للإجابة بنفسه عن طريق التجربة والاكتشاف والأسئلة أو بمساعدة قليلة

    من والديه ومعلمه الذي يقدم له برامج تعتمد على الاستكشاف.



    أهمية التعليم الذاتي

    إن الهدف من التعليم الذاتي هو مساعدة الطفل على تنمية سلوك إيجابي تجاه التعلم،

    فالأطفال يشجعون على طرح الأسئلة والاكتشاف، وهذا يعزز قدراتهم على حل المشكلات،

    ويجعلهم يتعرفون على العلاقة بين السبب والنتيجة، كما انه يشجع الأطفال

    على تجربة أفكارهم واستخدام الأدوات بإبداع.

    واكتشاف الطفل للمعرفة يجعله يفهمها ويحتفظ بها لمدة أطول ويستطيع أن يستفيد

    منها في مواقف مشابهة أو جديدة بعكس لو أعطيت له عن طريق التلقين.

    إن تدريب طفل ما قبل المرحلة الابتدائية على الاستكشاف يعده للمراحل القادمة من حياته

    أيضاً حيث تنمو معه هذه المعرفة ويتعود على أسلوب الاستكشاف.

    ولذلك فهناك ضرورة لأن نبدأ مع الطفل منذ مرحلة الطفولة أسلوب التعليم الذاتي بحيث يصل

    إلى المرحلة الابتدائية وقد تدرب عليه مما

    يساعده على الولوج في مراحل التعليم المختلفة مستمراً في التحصيل باحثاً عن المعرفة،

    حتى يتمكن من مواكبة التزايد المتسارع في ميادين

    المعرفة وتطبيقاتها، وتكمن مهمة مرحلة الروضة في هذا السن في اكتشاف قدرات الطفل وتنمية مواهبه.




    دور رياض الأطفال

    إن لرياض الأطفال دوراً مهماً جداً في التعلم الذاتي لدى الطفل ويدعم هذا الدور عن طريق ما يلي:

    ? تنظيم بيئة تربوية حسب أسس وقواعد واضحة لأهداف محددة تحفز الطفل
    على التعلم الذاتي في جو شبيه بالجو الأسري.

    ? تجهيز ملعب خارجي مزود بألعاب مختلفة تعمل على تنمية قدرات الأطفال في جوانب مختلفة

    والاهتمام بتوفير حوض رمل مزود بألعاب خاصة بحوض الرمل.

    ? توفير جو مناسب للطفل، فوجود أطفال آخرين معه له فوائد عديدة منها تعلمه الأخذ والعطاء،

    بحيث تتكون لديه عادة التعاون مع الآخرين مما يساعد الطفل على النمو والنضج.

    ? توفير ألعاب وأنشطة معدة مسبقاً للطفل تساعده على النمو وتزيد من قوة التركيز لديه والقدرة

    على الملاحظة وتكوين العلاقات بين الأشياء بالإضافة إلى تنمية خياله.

    ? اختيار أنشطة وأدوات للعب وفق معايير تربوية ونفسية واجتماعية إذ إن لكل سن أدواته وألعابه

    التي تتناسب مع ميول واستعدادات وقدرات الأطفال.





    دور المعلم في تدعيم التعلم الذاتي

    إن للمعلم قدرة التجاوب مع الأطفال وللمعرفة بخصائص المرحلة دور كبير في تدعيم

    التعلم الذاتي وذلك عن طريق ما يلي:

    • - توجيه الأسئلة المفتوحة المثيرة للتفكير التي تساعد الأطفال على الوصول

    إلى الحل عن طريق الملاحظة والمشاهدة والتجريب والوصول إلى النتائج.

    • - ملاحظة مناسبة الأنشطة للأطفال، حيث إن بعضها يناسب أطفالاً دون آخرين،

    حيث تلاحظ المعلمة شخصية الأطفال ونوعية اهتماماتهم.

    • - وضع الأنشطة التي تناسب أعمال الأطفال الزمنية حتى لا تدفعهم إلى الضجر

    والملل الذي يؤدى إلى مرحلة المشكلات السلوكية.

    • - التشجيع والتوجيه والإرشاد وتصميم المواقف المناسبة التي تحث الطفل على

    اكتشاف المعلومات وإدراك ما تم اكتشافه.



    دور الأسرة نحو تدعيم التعليم الذاتي للطفل

    تتمثل أهمية الأسرة في أنها العالم الأول الذي يستقبل الطفل ولذلك يجب

    أن تهتم بلعب الطفل التي تساعده على التعليم الذاتي ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال:

    ? تزويد الطفل بالألعاب المختلفة التي تساعده على التعلم الذاتي مثل

    (ألعاب الفك والتركيب، الألعاب الآلية، الكرات ذات الألوان والأحجام المختلفة، المكعبات ذات الصور الكبيرة).

    ? تزويد الطفل بما يحتاج إليه من الأدوات الفنية كأقلام التلوين

    والطباشير الملون وورق الرسم، وورق قص ولصق، الصلصال، فرش الرسم، ألوان ماء، أوراق صغيرة، أدوات النجارة.

    ? توفير قصص مصورة لتنمية النواحي الدينية لدى الطفل وتنمية خياله.

    ? تشجيع الأطفال على متابعة برامج الأطفال الهادفة التعليمية والترفيهية ومشاركة الوالدين لهم.

    ? الاهتمام بنشاط الطفل باللعب في الهواء من خلال اصطحاب الطفل إلى المنتزهات والحدائق.

    ? توفير غرفة أو مكان مناسب في المنزل للعب.

    ? إلمام الوالدين بطرق الكشف عن ميول الأطفال، وذلك من خلال ملاحظة ما يقوم به الطفل وما يفعله وما يقوله.

    ? مراعاة مناسبة اللعبة المقدمة للطفل مع مستوى نضجه.

    ? الرد على استفسارات الأطفال وتساؤلاتهم بطريقة تربوية مقنعة


    تعريف منهج التعلم الذاتي 9613
    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 07/01/2013
    الموقع : المملكة العربية السعوديه

    تعريف منهج التعلم الذاتي Empty رد: تعريف منهج التعلم الذاتي

    مُساهمة  Admin الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:56 pm

    تعريف منهج التعلم الذاتي T2VaL

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:03 am