[خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الاولى)
[خصائص النمو الجسدي الحركي
[يمكنهم المشي والركض ولكن توازنهم يخذلهم احياناً لان التناسق بين اعضائهم لا يزال ضعيفاً .
2-يصعب عليهم القفز بالساقين سوياً او بساق تلو الاخرى فالعضلات الكبيرة تحتاج لمرونة .
3-ينقصم التناسق في عضلات اليدين الصغيرة .
4- يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس رمل كبير نحو الهدف من مسافة متر واحد تقريباً .
[]خصائص النمو الإجتماعي1
[]-يرون الامور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه .
2-كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر .
3- لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر من حولهم .
4- تصعب عليهم المشاركة .
5- يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها .
-يظهرون بدء تقبل العضوية في مجموعة اطفال منهم .
6- تكون عائلتهم وافراد اسرتهم مصدر امان وطمأنية لهم
7- ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .
خصائص النمو العقلي- الفكري
[/] 1-تكون قوة التركيز على عمل ما قصيرة المدى .
2-لا يقدرون ابداً على معالجة الافكار المجردة .
3- يتسمون بالفضول والحاجة للبحث والاكتشاف ، يكثرون من الاسئلة ولو ان كثيراً منها غير متصل بالموضوع المطروح
4- يحبون تعلم الكلمات وفهم معناها .
- يستمعون للقصص ويسردونها .
- يستمعون للأناشيد ويرددونها .
- يحبون التحدث عن امور تهمهم حتى ولو قاطعوا كلام المعلمة .
-يسيرون دفة الحديث حسبما يطرأ على بالهم ويستحوذ تفكيرهم .
5- يحبون عالم الخيال وخيالهم واسع ويصدقون بسهولة ما يسمعونه من قصص خيالية ويعطون للأشياء والحيوانات وبقية المخلوقات خصائص إنسانية [/[/]خصائص النمو العاطفي[/
-[رضا الاطفال عن انفسهم يعتمد على رضا الراشدين عنهم وحبهم ومدهم .
-يبدؤون بملاحظة سلوك المعلمة واقوالها ويظهرون الاستعداد لتقليدها .
2- يبكون بسهولة عند الافتراق عن البالغين المرتبطين بهم ويخافون بسهولة ممن هو جديد إن ثبات وجود الكبار حولهم يساهم في إعطائهم الثقة بأنفسهم وبعالمهم الذي حولهم .
3- يظهرون تعبيرات قوية عندما يفشلون او يخافون او يغضبون وتظهر مشاعرهم السلبية والإيجابية معاً .
4- تبدأ علامات الاعتماد على النفس وعلامات الاستقلال بالظهور فهم يرغبون تناول الطعام ودخول الحمام بمفردهم ....الخ
5- يبدأون بتوضيح بعض المشاعر التي تختلج في نفوسهم ويبدأون بالتعبير عنها .
صفات عامة : ذو حساسية مرهفة يتطبعون بمشاعر الغير خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الثانية )
[]خصائص النمو الجسدي
1-تكثر حركتهم ولكنها منظمة اكثر من ذي قبل .
2-يستعملون عضلاتهم الكبيرة للقفز بأنواعه ، للساق والجري والتسلق والركض على أربع .
- يميلون للعنف أحياناً فيثبتوا ذاتهم بقوة بدنية ويستملون ايديهم واجسامهم في العراك .
- يحبون استعراض كل جديد تعلموه .
3-يمكنهم ارتداء ملابسهم وخلعها بسهولة عند استعمال الحمام ، اما التعامل مع الازرار وشريط الحذاء ...الخ مهارات بحاجة إلى تمرين .
-مازال التناسق ضعيفاً في العضلات الصغيرة .
4- يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس كبير في الهواء ثم يلتقطونها .
5- يقدرون على مسك قلم التلوين بالإبهام والسبابة فقط
.[/color]خصائص النمو الإجتماعي
1-يهتم اطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس اعمارهم إضافة لإهتمامهم بذاتهم
2- يلعبون في مجموعات صغيرة بطريقة اكثر تجانساً .
3- يظهر الذكور إهتماماً باللعب مع اولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون براحة مع جميع الاطفال ذكوراً وإناثاً .
4- يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور .
5- يظهرون صفات إجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى ولطفاء ودمثين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .
6- يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الاطفال ومن افراد اسرتهم .
7- يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الاطفال
خصائص النمو العقلي- الفكري
[color=green]1-تزداد مدة تركيزهم طولاً وإن كانت ما تزال قصيرة .
2- تنمو قدراتهم على التصميم والمنطق لكن التفكير والتفسير الإدراكي ما زال غير متور مما يؤدي إلى إصدار نتائج خاطئة أحياناً .
3- ما زالوا يسألون أسئلة كثيرة لكنها أكثر عمقاً وإرتباطاً بالموضوع المطروح ويتابعون بحثهم عن الإجابات من خلال خبراتهم العملية .
4- يكونون جملاً كاملة ويظهرون تنوعاً لغوياً عندما يسردون القصص .
- يحبون تعلم الكلمات الجديدة واللعب بها صوتياً وحركياً وتغير أصوات حروف منها وتحويلها إلى كلمات جديدة .
-يثبتون اكثر حول موضوع الحوار معهم وإن كان التركيز عليه يتبع مدى إهتمامهم الشخصي به .
5- ما زال التحليق في عالم الخيال متعة ويصعب عليهم أحياناً التفرقة بينه وبين الواقع .
-يحبون التهويل والمبالغة .
- تظهر عندهم روح الفكاهة بوضوح أكثر
[خصائص النمو العاطفي
[font=Arial Black]1-يتعود الاطفال تدريجياً على بناء علاقة مودة مع الكبار الذين يهتمون بهم شخصياً والذين يؤمنون لهم حاجاتهم اليومية .
-تثبت علاقة الاطفال مع معلمتهم وتقوى اواصرها فيمتثلون بها ويقلدونها .
2- يهابون عملية الافتراق عن الراشدين المرتبطين بهم مع ان ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم قد زادت .
-لديهم الحذر من كل جديد مكاناً كان او إنساناً .
3- يبدأ الاطفال بإظهار بعض طرق التحكم بمشاعرهم ، يقومون بتجارب ليتعرفوا على قدراتهم في التحكم بمشاعرهم .
4- تزداد علامات الاعتماد على النفس وتزداد المهام التي يستطيعون القيام بها بمفردهم ولكن تحت المراقبة المستمرة .
5- يزداد التعبير عن مشاعرهم وتبدأ مخاوفهم ومشاعر القلق عندهم في الظهور وكل ذلك مرتبط بسعة الخيال وعدم قدرتهم على الفريق بين الخيال والواقع .
صفات عامة :
يحبون التفاخر بأنفسهم وبالعائلة وبقدراتهم الشخصية ولو بالتهويل وعدم الواقعية
منقول
[/font[/center]][خصائص النمو الجسدي الحركي
[يمكنهم المشي والركض ولكن توازنهم يخذلهم احياناً لان التناسق بين اعضائهم لا يزال ضعيفاً .
2-يصعب عليهم القفز بالساقين سوياً او بساق تلو الاخرى فالعضلات الكبيرة تحتاج لمرونة .
3-ينقصم التناسق في عضلات اليدين الصغيرة .
4- يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس رمل كبير نحو الهدف من مسافة متر واحد تقريباً .
[]خصائص النمو الإجتماعي1
[]-يرون الامور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه .
2-كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر .
3- لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر من حولهم .
4- تصعب عليهم المشاركة .
5- يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها .
-يظهرون بدء تقبل العضوية في مجموعة اطفال منهم .
6- تكون عائلتهم وافراد اسرتهم مصدر امان وطمأنية لهم
7- ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .
خصائص النمو العقلي- الفكري
[/] 1-تكون قوة التركيز على عمل ما قصيرة المدى .
2-لا يقدرون ابداً على معالجة الافكار المجردة .
3- يتسمون بالفضول والحاجة للبحث والاكتشاف ، يكثرون من الاسئلة ولو ان كثيراً منها غير متصل بالموضوع المطروح
4- يحبون تعلم الكلمات وفهم معناها .
- يستمعون للقصص ويسردونها .
- يستمعون للأناشيد ويرددونها .
- يحبون التحدث عن امور تهمهم حتى ولو قاطعوا كلام المعلمة .
-يسيرون دفة الحديث حسبما يطرأ على بالهم ويستحوذ تفكيرهم .
5- يحبون عالم الخيال وخيالهم واسع ويصدقون بسهولة ما يسمعونه من قصص خيالية ويعطون للأشياء والحيوانات وبقية المخلوقات خصائص إنسانية [/[/]خصائص النمو العاطفي[/
-[رضا الاطفال عن انفسهم يعتمد على رضا الراشدين عنهم وحبهم ومدهم .
-يبدؤون بملاحظة سلوك المعلمة واقوالها ويظهرون الاستعداد لتقليدها .
2- يبكون بسهولة عند الافتراق عن البالغين المرتبطين بهم ويخافون بسهولة ممن هو جديد إن ثبات وجود الكبار حولهم يساهم في إعطائهم الثقة بأنفسهم وبعالمهم الذي حولهم .
3- يظهرون تعبيرات قوية عندما يفشلون او يخافون او يغضبون وتظهر مشاعرهم السلبية والإيجابية معاً .
4- تبدأ علامات الاعتماد على النفس وعلامات الاستقلال بالظهور فهم يرغبون تناول الطعام ودخول الحمام بمفردهم ....الخ
5- يبدأون بتوضيح بعض المشاعر التي تختلج في نفوسهم ويبدأون بالتعبير عنها .
صفات عامة : ذو حساسية مرهفة يتطبعون بمشاعر الغير خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الثانية )
[]خصائص النمو الجسدي
1-تكثر حركتهم ولكنها منظمة اكثر من ذي قبل .
2-يستعملون عضلاتهم الكبيرة للقفز بأنواعه ، للساق والجري والتسلق والركض على أربع .
- يميلون للعنف أحياناً فيثبتوا ذاتهم بقوة بدنية ويستملون ايديهم واجسامهم في العراك .
- يحبون استعراض كل جديد تعلموه .
3-يمكنهم ارتداء ملابسهم وخلعها بسهولة عند استعمال الحمام ، اما التعامل مع الازرار وشريط الحذاء ...الخ مهارات بحاجة إلى تمرين .
-مازال التناسق ضعيفاً في العضلات الصغيرة .
4- يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس كبير في الهواء ثم يلتقطونها .
5- يقدرون على مسك قلم التلوين بالإبهام والسبابة فقط
.[/color]خصائص النمو الإجتماعي
1-يهتم اطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس اعمارهم إضافة لإهتمامهم بذاتهم
2- يلعبون في مجموعات صغيرة بطريقة اكثر تجانساً .
3- يظهر الذكور إهتماماً باللعب مع اولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون براحة مع جميع الاطفال ذكوراً وإناثاً .
4- يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور .
5- يظهرون صفات إجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى ولطفاء ودمثين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .
6- يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الاطفال ومن افراد اسرتهم .
7- يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الاطفال
خصائص النمو العقلي- الفكري
[color=green]1-تزداد مدة تركيزهم طولاً وإن كانت ما تزال قصيرة .
2- تنمو قدراتهم على التصميم والمنطق لكن التفكير والتفسير الإدراكي ما زال غير متور مما يؤدي إلى إصدار نتائج خاطئة أحياناً .
3- ما زالوا يسألون أسئلة كثيرة لكنها أكثر عمقاً وإرتباطاً بالموضوع المطروح ويتابعون بحثهم عن الإجابات من خلال خبراتهم العملية .
4- يكونون جملاً كاملة ويظهرون تنوعاً لغوياً عندما يسردون القصص .
- يحبون تعلم الكلمات الجديدة واللعب بها صوتياً وحركياً وتغير أصوات حروف منها وتحويلها إلى كلمات جديدة .
-يثبتون اكثر حول موضوع الحوار معهم وإن كان التركيز عليه يتبع مدى إهتمامهم الشخصي به .
5- ما زال التحليق في عالم الخيال متعة ويصعب عليهم أحياناً التفرقة بينه وبين الواقع .
-يحبون التهويل والمبالغة .
- تظهر عندهم روح الفكاهة بوضوح أكثر
[خصائص النمو العاطفي
[font=Arial Black]1-يتعود الاطفال تدريجياً على بناء علاقة مودة مع الكبار الذين يهتمون بهم شخصياً والذين يؤمنون لهم حاجاتهم اليومية .
-تثبت علاقة الاطفال مع معلمتهم وتقوى اواصرها فيمتثلون بها ويقلدونها .
2- يهابون عملية الافتراق عن الراشدين المرتبطين بهم مع ان ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم قد زادت .
-لديهم الحذر من كل جديد مكاناً كان او إنساناً .
3- يبدأ الاطفال بإظهار بعض طرق التحكم بمشاعرهم ، يقومون بتجارب ليتعرفوا على قدراتهم في التحكم بمشاعرهم .
4- تزداد علامات الاعتماد على النفس وتزداد المهام التي يستطيعون القيام بها بمفردهم ولكن تحت المراقبة المستمرة .
5- يزداد التعبير عن مشاعرهم وتبدأ مخاوفهم ومشاعر القلق عندهم في الظهور وكل ذلك مرتبط بسعة الخيال وعدم قدرتهم على الفريق بين الخيال والواقع .
صفات عامة :
يحبون التفاخر بأنفسهم وبالعائلة وبقدراتهم الشخصية ولو بالتهويل وعدم الواقعية
منقول